خطاب العرش في افتتاح الدورة العادية الأولى لمجلس الأمة الأردني الأول
نسخة للطباعةارسل هذه الصفحة

حفلـة افتتاح الــدورة العاديــة الأولى
لمجلـــس الأمـــة الاردنـي الأول

الموافق الأول من تشرين الثاني لسنة 1947 م

بسـم اللــه الرحمــن الرحيـم

حضـرات الأعيان حضـرات النواب

باسم الله ، وبذكر رسول الله ، افتتح اول دورة عادية لمجلس الامة بهيئتيه المحترمتين ، شاكرا حامدا مهنئا ، وراجيا للجميع التوفيق والسعادة والسلام . وبهذا المظهر الجديد من مظاهر الحياة النيابية الصحيحة تقطع الامة شوطا آخر موفقا في مدارج الرقي والتقدم ، وتخطو خطوة اخرى الى الامام في طريق الحياة الحرة المستقلة بعد ان استكملت سيادتها واستقلالها ، وكانت خليقة بذلك ، جديرة ان ترعى شؤونها بنفسها ، وان تسهر وحدها على امورها ومصالحها ، مسترشدة بماضيها المجيد ، مستهدفة خير المجموع وسعادة الوطن ، سائرة سيرا حكيما ، ثابت الخطى نحو ما تنشده الامم الحية الراقية من عز وسؤدد . واني اذ اهنيء حضرات الاعضاء المحترمين بوصولهم الى مقاعدهم في هذا المجلس الكريم ، أكفاء وذوي مكانة ابتهل الى الله الرؤوف الرحيم ان يجعل عامنا هذا عام يسر ونعمة ورخاء ، تغشى البلاد فيه الرحمات الربانية والرضى الالهي ، بحرمة سيد المرسلين ، راجيا لشعب العزيز الخير والبركة وحامدا له ومقدرا فيه تحمله الازمة بصبر يليق به واحتمال هو من دأبه وديدنه ، مصداقا لقوله جل شأنه ( ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الاموال والانفس والثمرات ، وبشر الصابرين الذين اذا اصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانا اليه راجعون ، اولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة واولئك هم المهتدون ) وبالشكر تزيد النعم ، وبطاعة الله والابتعاد عن نواهيه تستمر المنن . ثم اني اشكر حكومتي على ما اتخذت من تدابير لتخفيف الضائقة ومعالجة الأزمة والتعاون مع الاهلين في ان ينال كل نصيبه من الغذاء والبذار ، كما اشكر في هذه المناسبة ، تركيا الصديقة في شخصية رئيسها المعظم ، التي لبت نداءنا وامدتنا بما طلبنا من حبوبها ومواشيها . ولن تنسى بلادنا لها هذا العطف الاخوي والمساعدة الانسانية .

حضرات الأعيان ، حضرات النواب

لقد اخذت دولتنا في الولوج الى حياة الاستقلال والتعاون الدولي وتوثيق علائق المودة والصداقة مع الدول المتحابة وشعوبها وتبادل التمثيل السياسي مع البلاد التي تربطها ببلادكم اوثق الصلات وامتن الاواصر . وأن ولاءنا الأخوي لدول الجامعة العربية ولميثاقها في غير حاجة الى تنويه او تعريف ، مؤملين للجميع الخير وحسن التآخي ، ولن يكون الا هذا ، ان شاء الله تعالى . ولقد علم مجلسكم الكريم بزيارة وفود الجامعة العربية ايانا ، واننا نغتنم هذه الفرصة لنؤكد ان قضية فلسطين هي الان عندنا مقدمة على كل القضايا التي نعني بها جميعا ، وفقنا الله لخير خدمة نؤديها لامتنا وللسلام في هذه الربوع الغالية .

وقد علم المجلس المحترم موقف روسيا من هذه البلاد باستعمالها حق النقض في عامين متتابعين لتمنع به انضمام هذه المملكة الى منظمة الامم المتحدة ، ونحن مع استغرابنا الشديد لهذا الموقف الذي تتخذه الحكومة السوفيتية نحونا دون ان ينطوي على شيء من الحق فاننا لا نضمر للشعب الروسي الا ما نضمره لسائر شعوب الارض من اماني السعادة والرخاء مع رغبتنا الصادقة في الاحتفاظ بصبغتنا القومية وتقاليدنا العربية وشعائرنا الاسلامية .

حضـرات الاعيان والنواب

لقد قامت الحكومة خلال هذه السنة الاولى من عهد الاستقلال باعمال مهمة رغم الظروف القاسية التي واجهتها وهي ما تزال تعمل على اتمام مشاريعها ، مستمدة العون من الله سبحانه وتعالى وحسن المؤازرة منكم ومن الشعب الكريم ، واننا لنرجو ان يكون هذا المجلس الجليل في دورته الانتخابية المقبلة كامل الحقوق بقدر ما يثبت في هذه الدورة من رشد واصابة لا نشك في قدرته على ممارستهما ان شاء الله تعالى .

ففي حقل السياسة الخارجية اتجهت الحكومة يا حضرات الاعضاء ، الى تثبيت دعائم الاستقلال وتمكين مركزها في الاسرة الدولية فشرعت في تبادل التمثيل السياسي بانشاء مفوضيات لها في الخارج حسب الطاقة والحاجة ، واعادت تنظيم السلك السياسي الاردني واستكملت جهاز وزارة الخارجية حسب مقتضيات الظروف ، واستقبلت في العام الحالي انشاء مفوضيات في هذه المملكة الهاشمية للجمهورية التركية والمملكة العراقية والمملكة المصرية والدولة الاسبانية والمملكة الافغانية والمملكة اليونانية ، وما تزال المفاوضات جارية لاقامة التمثيل السياسي مع عدد آخر من الدول الشرقية والغربية . وقد ابرمت معاهدة الصداقة مع تركيا وعقدت معاهدة اخوة وتحالف مع العراق الشقيق ، كما عقد اتفاق تجاري المؤقة مع الحكومة المصرية الشقيقة ، واشتركت حكومتنا في جملة من المؤتمرات الدولية ، وقد تبادلنا الزيارات مع حضرة صاحب السمو الملكي الوصي على عرش العراق ، واستقبلنا في عاصمتنا حضرة صاحب السمو الملكي الامير فيصل آل سعود .

وأما في الشؤون الداخلية فقد كان نشاط الحكومة باديا وموزعا في شتى النواحي وكانت حالة الجدب في الموسم الزراعي المنصرم قد القت على الحكومة عبئا ثقيلا لم يكن من السهل التغلب عليه لولا عناية الله ولما اتخذ حيال ذلك من الاجراءات والتدابير الممكنة ، اذ ابتاعت الحكومة المحصول الفائض عن الحاجة في المناطق التي امحلت ، وتداركت ما امكن تداركه من الحبوب من الخارج لتأمين الغذاء للمحتاجين من السكان ، ووزعت على الاهلين ما يزيد على ثلاثة الاف وسبعماية طن من السكر واربعماية طن من الارز وماية طن من الشاي بلغت تكاليفها اكثر من مايتين وخمسين الف جنيه ، وكفلت استيراد المقدار المطلوب من هذه المواد الضرورية للعام القادم . ثم انها خصصت مبالغ كبيرة لمشاريع الاسعاف للمحتاجين عن طريق تشغيلهم بفتح الطرق وصيانتها وتحسينها في مختلف انحاء المملكة ، كما ابتاعت احدى عشر سيارة بخزانات مياه لتأمين نقل الماء الى العمال وسكان القرى التي نضبت موارد المياه فيها ، ولا تزال هذه الاعمال والخدمات مستمرة الى ان تنفرج الازمة باذن الله تعالى . وبالاضافة الى هذه المساعدات ولتمكين المزارعين في المناطق المملحة من استئناف زراعتهم في الموسم المقبل ضمنت الحكومة قرضا للمصرف الزراعي بمبلغ ماية الف جنيه لعشر سنوات بفائدة قليلة كما اقرضته مبلغ ماية الف جنيه اخرى من خزينة الدولة بلا فائدة لمدة خمس عشرة سنة وزادت الحصة السنوية المخصصة للمصرف من الموازنة العامة من ثلاثة الاف وخمسماية جنيه الى خمسة عشر الف جنيه وبهذه الصورة امكن اصدار قروض زراعية في هذه السنة بما يقرب من ربع مليون جنيه . وأسس فرع للمصرف الزراعي في مركز قضاء جرش برأسمال قدره عشرون الف جنيه على ان تتناول اعماله قضاء عجلون .

وفي الناحية المالية تم اعفاء اكثر من ستين الف جنيه من الضرائب عن السنة المالية الحاضرة بسبب رداءة الموسم الزراعي كما اعفي ما يقرب من عشرين الف جنيه من بقايا الاموال الاميرية عن السنين السابقة عن فقراء المكلفين الذين ثبت عجزهم ولحماية الاراضي الزراعية من الانتقال من ايدي اصحابها في مثل هذه الظروف العصبية وضعت الحكومة تشريعا مؤقتا سيعرض على مجلسكم الكريم ، منعت بموجبه بيع الاراضي الزراعية وفاء للديون لمدة سنتين ، وعلى الرغم مما القته هذه الاحوال السيئة على كاهل موارد الدولة من اعباء ثقيلة فان وضع الموازنة العامة ظل بفضل الله سليما وأمكن ايجاد التوازن بين الدخل والخرج كما سيظهر لكم عندما تعرض عليكم الموازنة السنوية .

ولقد اجريت في النواحي الزراعية اعمال طيبة ، فارسل بعض موظفي وزارة الزراعة للتخصص في وقاية النباتات ، وانشيء مستنبت جديد في العقبة بمساحة خمسماية دونم لتشجيع زراعة النخيل وسيوزع على الاهلين نحو من عشرين الف غرسة من انواع الغراس المثمرة وغير المثمرة . ونجحت اعمال مكافحة الجراد الذي غزا لولئي البلقاء وعجلون في مستهل هذا العام وكوفح بنجاح تام فأر الحقل الذي ظهر في بعض القرى في منطقتي اربد والبلقاء وتأجل تحصيل الديون المستحقة على مستقرضي حبوب الاكثار عن السنين السابقة في المناطق التي امحلت زروعها في هذا العام كما تأجل استرداد جميع الحبوب التي اقرضت في العام الحالي ، وكان ناتجها ممحلا او متوسطا ، ووزعت كميات من حبوب البذار المحسن .

وفي المجال الاقتصادي والتجاري كانت الحركة التجارية في هذا العام اقل نشاط من العام الماضي من وجهة عامة ، ورغم ذلك فان واردات الجمارك لم تتأثر بسبب وصول بضائع كانت قد طلبت خلال السنة الماضية والسنين التي سبقتها ، وقد بلغت ايرادات الجمارك عن الاثني عشر شهرا الاخيرة اكثر من مليون جنيه وكان ما استوردته البلاد من البضائع في هذا العام معادلا لما استورد في العام الفائت . واما الصادرات من المنتوجات الزراعية فقد كانت في هذه السنة اقل منها في السنة المنصرمة بسبب الجفاف الذي اصاب البلاد . واصدرت دائرة الاستيراد والتصدير تصاريح لاستيراد بضائع تبلغ قيمتها اكثر من ستة ملايين جنيه وفتحت اعتمادات بمبلغ اربعة ملايين جنيه ونصف لهذه الغاية فاذا ما تيسر لهذه البضائع ان تصل كلها فان البلاد ستتمتع بلا ريب بانتعاش تجاري كبير وقد عقدت الحكومة اتفاقا للتحري عن الزيت في اراضي المملكة والبحث جار الآن في هذا السبيل فاذا يسر الله اكتشاف هذه المادة الحيوية كما هو المأمول ، فان استثمار منابع الزيت سيضيف الى موارد الدولة موردا غنيا جديرا بدعم تقدم البلاد وازدهارها .

ولقد تمت اعمال تسوية الاراضي حتى اليوم في اراضي تقرب مساحتها ننصف مليون دونم ، وهي تسير الآن قدما في اراضي الكرك الجنوبية واراضي بني حسن وازداد العمل في دوائر التسجيل التي نمت وارداتها وواصل الفرع الانشائي اعماله بأخذ مقاييس انطلاق المياه في الينابيع والاودية ومعدل سقوط الامطار ويؤمل ان ينتج عن تطبيق قانون تسوية المياه الجديد فض المنازعات الناشئة عن المياه وازدياد نتاج الاراضي السقي ، وقد استخدمت الحكومة خبيرا لشؤون الري كما ابتاعت آلة حديثة لحفر الآبار الارتوازية وجهاز آخر لاكتشاف المياه وجمعت معلومات جيولوجية قيمة بحيث اصبح في الامكان بهذه التدابير تعيين مواقع حفر الآبار الارتوازية بصورة اكيدة وبات من الميسور القيام بمشاريع ري دائمية وتحويل مساحات من الارض الى اراضي سقي زراعية . وفي قسم الحراج انشيء مستنبت جديد في جرش يمكن الحصول منه على عدد وافر من الغراس غرسها في المناطق الحرجية .

وأما من الناحية الصحية فقد تمتعت البلاد بحمد الله بحالة جيدة من الصحة العامة وحالت التدابير والاحتياطات الشديدة المتخذة دون وصول الاوبئة التي انتشرت في بعض الاقطار المجاورة الى هذه البلاد ، وقد بوشر بالتطعيم العام ضد الكوليرا وبذلت الوزارة جهدا مشكورا لمكافحة الملاريا التي ظهرت الى حد قليل بسبب نضوب الماء واضطرار بعض الناس للسكنى قرب الينابيع والاودية ، وعني برفع مستوى الجراحة في مستشفيات الحكومة كما شرع في استملاك الارض التي سيقام عليها مصح السل المقرر انشاؤه .

وفي حقل المعارف رفع مستوى المدارس الثانوية الناقصة فاصبحت صفوفها وتشكيلاتها تامة واوفدت البعثات العلمية الى معاهد التعليم العالي في الخارج . وتم تحسين لا بأس فيه في مستوى المعلمين كما فتحت مدارس قروية جديدة في بعض المراكز .

واجريت في غضون هذه السنة اكتشافات مهمة للآثار في انحاء مختلفة من البلاد ووضعت الترتيبات اللازمة لانشاء متحف عام وبناء جديد لدائرة الاثار في السنة المقبلة وقد اسست محكمة شرعية في قضاء مادبا وصدر قانون مؤقت جديد لحقوق العائلة روعيت في احكامه المقتضيات الزمنية مما يتلاءم وروح العصر في حدود احكام الشرع الشريف . وقامت ادارة الاوقاف في نطاق اختصاصها باعمال جديرة بالذكر كما ادى صندوق ادارة الزكاة خدمات مشكورة في التخفيف من حاجة الفقراء ومساعدة ابناء السبيل وساهم مساهمة قيمة في مشاريع لسكان المناطق التي اصيبت بالجفاف .

وفي المواصلات اظهرت الوزارة نشاطا " ملحوظا " فنظمت مشروعا يهدف الى تعيين سياسسة توجيهية عامة للاعمال والمشاريع الانشائية الكبيرة التي تحتاجها المملكة والتي رؤي من الضروري تحقيقها في خلال السنين الخمس القادمة ويتناول هذا المشروع تحسين شبكة المواصلات البرية في المملكة بحيث تصبح اكثر اتساقا مع مصالح البلاد الاقتصادية واقرب لتأمين استثمار مواردها وثرواتها الطبيعية كما يتناول كذلك انشاء دور للحكومة ومعاهد علمية ومدارس ومستشفيات ومستوصفات تساعد على رفع المستوى الاجتماعي والصحي والثقافي على قدر المستطاع ، ولئن حالت الظروف الطارئة دون التمكن من البدء في تنفيذ هذا المشروع في هذا العام فانه يؤمل ان يصبح ذلك متيسرا منذ السنة القادمة ان شاء الله ، وقد احدث في وزارة المواصلات فرع للاشراف على الطيران المدني وشرع في تنظيم هذا الفرع الجديد على اسس فنية تتلاءم مع ما يترتب على هذا النوع من طرق المواصلات الحديثة من اهمية اخذت تنمو وتزداد في جميع انحاء العالم ، واشتركت الوزارة في اجتماع اللجنة الفنية التي الفت لدراسة مشروع تعمير الخط الحديدي الحجازي ويرجى ان تصل اعمال اللجنة الى نتيجة مثمرة ليمكن تحقيق هذا المشروع الجليل لخير المسلمين جميعا .

واما من ناحية المواصلات البريدية والبرقية فقد انضمت المملكة الى اتحاد البريد الدولي فاصبحت عضوا فيه واتخذت الوزارة التدابير اللازمة لتسيير بريد جوي بين عاصمتنا والعاصمة اللبنانية كما احدثت خدمة تلفونية بين مملكتنا والمملكة المتحدة وفرنسا والولايات المتحدة واوصي على مقسم جديد للهاتف سيضاف الى المقسم العام لتلبية طلبات الاشتراك المتزايدة تبعا لخطوات التقدم السريع في المصالح العامة ، ويسرنا بهذه المناسبة ، ان نعلن انه وضعت للاستعمال طوابع بريدية خاصة لاعانة عرب فلسطين تنفيذا للقرار الذي كنا قد اتخذناه لهذه الغاية في مؤتمر انشاص ، كما انه صدرت طوابع تذكارية لهذا اليوم السعيد الذي تفتتح فيه اول برلمان اردني وستخرج هذه الطوابع منذ اليوم .

وأما جيشنا الباسل فقد وجهت لشؤونه عناية خاصة اذ تم تنفيذ انشاء المعسكر العبدلي واتخذ هذا المعسكر لتدريب الجنود الاغرار ولتمرين الافراد على استعمال جميع انواع الاسلحة الحديثة كما تقام فيه دورات عسكرية مختلفة يلتحق بها الضباط وضباط الصف من جميع وحدات الجيش ويشرف على هذا التدريب ضباط يملكون اتم الخبرة والمقدرة . وانشئت كذلك كلية عسكرية تدرس فيها العلوم الثانوية الى جانب الدروس العسكرية والغرض منها تنمية روح الجندية بحيث تصبح هذه الكلية عاملا ذا شأن كبير في انشاء جيش مثقف علميا وعسكريا، واتخذت التدابير اللازمة لتأسيس مستشفى خاص بالجيش يشرف على ادارته اطباء قديرون في الطب والجراحة وقد تم استملاك الارض التي سينشأ عليها هذا المستشفى .

وتم كذلك في السنة الحاضرة تنفيذ مشروع القوة الاحتياطية وهو الامر الذي يعتبر ، خطوة حيوية في حياة الجيش العربي الاردني . ويعمل الجيش على تأسيس فرع خاص لاعمال الانشاء والتعمير بعنوان ( فرع الهندسة والانشاء ) وسيعهد لهذا القسم بواجبات صيانة - ابنية الجيش والمخافر وبالقيام بجميع الانشاءات المطلوبة . وقد تقدم قسم الميكانيك تقدما محسوسا ، وسترسل بصورة متواصلة بعثات خاصة الى الخارج للتخصص بهذا الفن على احدث الاساليب العلمية المعروفة . وبفضل الله وبحسن تقدير الشعب وكفاءة جيشنا الباسل تمتعت البلاد بحالة ممتازة من الامن والطمأنينة .

حضـرات الأعيان والنـواب

ستعرض حكومتنا عليكم جميع المشاريع التي اتخذتها مما لــه صلـة بما ذكرناه من اعمال واجراءات ، وانني باسم الله العلي القدير افتتح هذه الدورة العادية الاولى لمجلسكم المحترم وادعوكم الى الشروع في العمل ، راجيا لكم التوفيق والخير والبركة بمنه وكرمه .

© 2017 مجلس الاعيان الأردني. جميع الحقوق محفوظة